طقس إسطنبول في الأيام القادمة لم تشهده منذ 6 أعوام|تركوار turkvar.com

كانون الثاني 07, 2017  
1683  
التعليقات (0)
الثلوج في اسطنبول

تفاصيل الخبر

كلمات مفتاحية
المصدر
ترك برس
أفاد عدد من خبراء الأرصاد الجوية الأتراك، أن تركيا تنتظر هذا الإسبوع موجة ثلوج قادمة من دول البلقان التي تقع غرب وشمال غرب الأناضول، هي الأشد من نوعها وأطولها في 6 أعوام مضت، حسب وصفهم.
كما أشار الخبراء إلى أنَ درجات الحرارة ستشهد انخفاصاً مفاجئاً بمقدار 8-15 درجة مئوية. لا سيما في مدينة إسطنبول التي تنتظر هطولاً شديداً في الثلوج ومنخفضاً جوياً قد يصل في بعض الأحيان لـ 7 درجات مئوية تحت الصفر.

أين أيامك الدافئة يا إسطنبول؟

وأضاف في هذا السياق، "ناغيهان آلان"، مذيع قناة "خبر تورك" التركية، أنَ أيام إسطنبول الدافئة والمشرقة باتت معدودة، وتابع آلان، أنَ الموجة ستبدأ بهطول أمطار شديدة اعتباراً من يوم الجمعة، وسيعقبها يوم السبت هطول الثلوج وانخفاضاً سيصل لـ 6  درجات مئوية تحت الصفر في ساعات الليل المتأخرة.

وأكدَ  "عادل تك"، مهندس الأرصاد ورئيس مرصد قنديل التابع لجامعة بوغاز إتشي التركية، أن حالات تبدل الطقس التي تشهدها البلاد أمر طبيعي للغاية، حيث سيسبق الهواء البارد موجة دافئة، قادمة من الجنوب، والتي تعد دليلاً على قدوم طقس قاسٍ. بمعنى آخر، أشار "تك" إلى أن هذا هو ما يحصل الآن في إسطنبول، إذ شهدت أياماً دافئة نسبياً قبيل موجة الثلوج القادمة.  

إن كنت تنوي أن تلعب بالثلج

وأوضح "تك" أنَ الثلوج التي رافقت رأس السنة، ليست شيئاً بالمقارنة مع ما هو قادم، حيث تعد هذه الموجة  الأقوى من نوعها في 6 أعوام مضت، وستستمر طيلة 5 أيام.

وأردف "تك" قائلاً : "ستبقى الثلوج فترة طويلة على أرض إسطنبول ولن تذوب بسهولة."

فوفقاً لتفسير "تك"، أن السبب الرئيسي في بقاء الثلوج فترة طويلة على الأرض، يرتبط بعامل درجة حرارة مياه البحر التي ستنخفض 8-9 درجات مئوية، وأنه لا يمكن التنبؤ بالأحوال الجوية دونما أخذ عامل درجة حرارة مياه البحر بعين الاعتبار، وإسطنبول تعد محاطة بالمياه من 3 أطراف.

ماما! لا يوجد مدرسة

وتابع "تك"، أن يوم الجمعة سترتفع الحرارة لدرجة الـ 14 مئوية، ثم ستنخفض فجأة يوم السبت لتصل لحدود الـ 4 درجات مئوية تحت الصفر.

وبناءً على ذلك أفاد خبير الأرصاد "تك"، أن موجة الثلوج القاسية هذه التي ستستمر طيلة 5 أيام، قد تكون سبباً لتعطيل المدارس في إسطنبول يوم الإثنين.

وتابع الأخير أن هذه الموجة ليست الوحيدة، حيث ستتكرر على عدة دفعات طيلة شهر كانون الثاني \ يناير، وأنَ إسطنبول ستشهد شتاء حقيقياً هذا العام على خلاف الأعوام السابقة.

وكانت إسطنبول شهدت موجات معتدلة من البرد طيلة الأعوام السابقة على الرغم من هطول الثلوج عدة مرات خلال العام، إنما لم تبق متماسكة لفترة طويلة.

عاصفة وحالات تسمم

ومن جهتها حذرت رئاسة الأرصاد الجوية العامة التركية، من قدوم عاصفة شديدة قد تصيب المناطق الدخلية والغربية من الأناضول، وتتسبب بإنقلاع بعض الأسطحة، هذا بالإضافة لحالات من التسمم ناجمة عن غاز المدخنة سواء بالنسبة لمدافئ الفحم أو الغاز الطبيعي. 


تعليقات المُعلن

لا يوجد تعليقات على هذا الإعلان
هل تملك حساباً في الموقع ؟
أضف تعليقاً